الخميس، 14 مارس 2013

ناشيونال جيوغرافيك - مارس ٢٠١٣

عداد شهر مارس ٢٠١٣ هُنا  ^.^
مارس 2013

بصراحة غلاف المجلة لم يعجبني والذي كان بعنوان (ثورة نفطية في أميركا) ، ولكن صورة فهد الصياد "الشيتا" أعجبتني جدًا وكذلك بوستر رااااائع جدًا والذي يظهر ٣٤ صورة لخطوات شيتا وهي تركض لمدة نصف ثانية ، وسأبقيه في المجلة للحفاظ عليه مده أطول من تعليقه على الجدار. في موضوع (الفهد الصياد يستغيث) مشكلة تقلص أعداد الحيوانات والخوف من إنقراضها تتكرر مع أغلب الحيوانات ويكون بني البشر هم السبب الرئيسي في ذلك ، ولكن مع الفهد الصياد هُناك عوامل أخرى وهي الأسود الأقوى منها والتي تلتهم صغارها ، تعجب من هذه المعلومة فكنت أعتقد أن السنوريات المفترسة تبقى بعيدة ولا تلتهم بعضها ، وكما يبدوا أن الفهود أضعف من الأسواد ، ليبقى الأقوى هو المسيطر في عالم الغاب.

التحقيق بعنوان (الطائرات من دون طيار تغزو أميركا) ذهب خيال كله لطائرات كبيرة جدًا محملة بالذخائر للحروب وأستخداماته هُناك ، ولكن في الحقيقة الموضوع أكبر من ذلك ، طائرات بدون طيار تختلف أحجامها من الكبيرة حتى الصغير كحجم الحشرات وتستخدم في كثير من المجالات كالزراعة وتنظيم المدن ومراقبة الحدود ، بدأت أنظر لها بنظرت إحترام أكثر مما قبل ، مقال يستحق أن يُقرأ.

شدني التحقيق (وادي الحيتان) لقرأته سريعًا ، هذا الوادي موجود في مصر والذي كان يوم من الأيام بحر عميق تعيش في حيتان "ذات أقدام" بعد إكتشافات عديدة لبقايا عظام. ما لفت إنتباهي في هذا الموضوع هو أن يوجد مكتشفان عرببان يعملان في الوادي وهو أمر نفتخر به و كذلك هو أمر جديد بنسبة لي حيث أنني قرأت مقالات عن حملات إكتشاف في الوطن العربي والمكتشفون من غير العرب!! اتمنى أن يهتم الشباب العربي أكثر في مجال الإكشاف ليقوموا بكتشاف بلادهم.

(الحدائق الليلية) من المواضيع الجميلة في هذا العدد ، الصور المعروضة بين صفحات المجلة رائعة جدًا أخذتني لعالم أخر وخاصة أشجار الكرز في ربيع اليابان مضاءة بشكل واضح جدًا والحدائق ذات الطراز الإسلامي اتمنى الذاهب لرحلة وإن كانت قصير إلى هُناك. وقد تبدوا الصور أكثر وضوحًا من الواقع بسبب قدرة الكاميرا لإكتساب الضوء أفضل بكثير من العين البشرية.

لمشاهدة المزيد من الصور لهذا العدد هُنا




ليست هناك تعليقات: